6‏/8‏/2009

[ ثقافي ] افضل رسمة توعوية ثقافية


اقام القسم الثقافي بالنادي تحت اشراف الاستاذ أحمد العامر مسابقة في الرسم بعنوان ( أفضل رسمه توعوية ثقافية ) و التي طرحت فيها مواضيع كثيرة عن النظافة و التدخين والدفاع المدني و غيرها من المواضيع المتنوعة ، التي تنافس من خلال التعبير عنها عدد من الطلاب بالنشاط الثقافي ، وقد حث الاستاذ الطلاب المشاركين على ضرورة انهاء و اتقان العمل واخراجه للفوز بالجائزة ، ومن ثم تم استلام الرسومات و تم اختيار الرسمة الفائزة وتم تسليم الجائزة للطالب الفائز .
اقرأ المزيد »

[ أشبال ] مسابقة الرسم الحر للاشبال


قام مشرف الاشبال الأستاذ منير أحمد الراشد بتنظيم مسابقة الرسم الحر بين الاشبال وقد شارك 21 طالباً و كان من اهم اهداف البرنامج التعلم من خلال الرسم و توسيع مدارك الطفل و تعويد الطالب التفكير عن طريق الرسم و تم تنفيذ المسابقة في مقر نادي الاشبال بتوفير أدوات الرسم و الألوان ، ومن ثمتوزيع الجوائز على الفائزين .
اقرأ المزيد »

[ ثقافي ] الألعاب التربوية

أكد الأستاذ أحمد العامر المشرف الثقافي بالنادي أن البحوث التربوية أكدت على أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .تعريف أسلوب التعلم باللعب:يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .
أهمية اللعب في التعلم:
  • إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
  • يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء
  • يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم
  • يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ لها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال
  • يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال
  • تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال

فوائد أسلوب التعلم باللعب :يجني الطفل عدة فوائد منها :

  • يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة
  • يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين
  • يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها
  • يعزز انتمائه للجماعة
  • يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل
  • يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها

أنواع الألعاب التربوية

  • الدمى: مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة.... الخ
  • الألعاب الحركية: مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة
  • ألعاب الذكاء: مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ
  • الألعاب التمثيلية: مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار
  • ألعاب الحظ: الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين
  • القصص والألعاب الثقافية: المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :

  • إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ
  • التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل
  • توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ
  • ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ
  • تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب
  • تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها

شروط اللعبة :

  • اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة
  • أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة
  • أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ
  • أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة
  • أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ
  • أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب
اقرأ المزيد »

[رياضي]مسابقة رياضية ثقافية


أعدّ المشرف الرياضي بالنادي الأستاذ عمر القريع مسابقة ثقافية رياضية خفيفة ، طُبِعت ووزعت على كافة الأنشطة بمقر النادي كمسابقة تفاعلية تُقدم للطلاب و سيتم اظهار النتائج يوم الاربعاء في حفل ختام الأسبوع الأول . وقد حضيت المسابقة مشاركة من طلاب النادي حتى يوم الفرز و انتظار النتائج و الفوز . قام الاستاذ عمر بفرز اوراق المسابقة ولمعرفة الفائزين و اعلان اسمائهم و توزيع الجوائز .
اقرأ المزيد »

جوائز و هدايا

قامت إدارة النادي بتوفير الجوائز لتحفيز الطلاب بالنادي ، وقد تنوعت الهدايا و الجوائز في نادينا الصيفي بين دراجة نارية و دراجات هوائية و ساعات و اطقم اقلام و الكثير المتنوع . وقال الأستاذ عبدالله فهد بوشبيبمدير النادي اننا سنسعى جاهدين للوصول للاهداف المرجوة من اقامة مثل هذه الأندية الصيفية و العمل على استقطاب ابناء الحي بكافة فئاتهم العمرية و الدراسية . وشكر الاستاذ أبو فهد إدارة التربية والتعليم على ازالتها لكافة العقبات و العمل الدائم على راحة الاندية الصيفية بداية من ادارتها مرورا بطاقمها الاشرافي و العنصر الأهم في النادي الصيفي عنايتها بالطالب لانه الركيزة الأولى .










اقرأ المزيد »

[ أشبال ] تزيين مقر نادي الاشبال


تهيئة مقر النشاط للاشبال والاستفادة من كل ركن من أركان غرفة الصف دون ازدحامها بأشياء لا ضرورة لها وتوزيع الأثاث والتجهيزات والمواد والوسائل التعليمية بما يتناسب لجذب الاشبال دون الشعور بالملل و بما أن الأشبال سيقضون وقتاً طويلاً داخل غرفة النشاط فلا بد أن نعطيهم شعوراً بالراحة والمتعة . فقد قام الأستاذ منير الراشد مشرف نادي الاشبال بتزيين الغرفة بمشاركة الأشبال و ترك مجال لهم لاختيار الزينة عند كل اختيار ، و شارك الاشبال توزيع الطاولات و اختيار مكان لشاشة العرض و تحديد مكان للمنافسات .
اقرأ المزيد »

[رياضي] مهرجان الألعاب المائية بنادي الفتح


المهرجان المائي المقام بنادي الفتح الرياضي والذي نظمة نادي الإمام الكسائي الصيفي بالمبرز وبضيافة النوادي المشاركين من الأحساء من مدينتين المبرز والهفوف ومن القرى التابعه للأحساء بدأ المهرجان في تمام الساعة 05.15 عصراً على مسبح نادي الفتح الرياضي وبدأت المسابقات بالحماس والتصفيق للفرق المشاركه من النوادي وكان الفريق المشارك من نادينا تحت اشراف الأستاذ عمر القريع المشرف الرياضي بالنادي وقد حضر المهرجان المشروفون التربويون الأستاذ يوسف بن سعد الخلفان والأستاذ محمد بن عبدالمحسن الدرويش والأستاذ عبدالحميد الشهيل والأستاذعبدالرحمن العيسى والأستاذ حمد النجم و الأستاذعبدالرؤوف الجميعة وحضر من الإعلاميين الأستاذ حمد الحويل والأستاذ على اليامي والأستاذ عدنان الغزال .










































اقرأ المزيد »

[ فني ] اشغال الخشب


ما هو الخشب ؟
كمادة خام خدمات جليلة للإنسان منذ تاريخ ظهوره على وجه البسيطة، وكان له الدور الكبير في بقاء الإنسان وتطوره الحضاري. والخشب بقي مصدراً لمنتجات يصعب حصرها على الرغم من إنتاج مواد صناعية منافسة عديدة له، فقد بقيت هذه المادة الطبيعية (الخشب) محافظة على قيمتها، وتوسعت استعمالاتها بتطبيق طرق البحث الحديثة المتعلقة بالنمو، التركيب النباتي، التركيب الكيميائي، الاستثمار
وإذا أردنا إحصاء استعمالات الخشب، فالقائمة تطول، فهو يستعمل في البناء والأثاث وأعمدة ومضاجع السكك وأعمدة المناجم والجسور، ومن تصبغ رقائق الخشب باصماغ مقاومة للماء تبرز استعمالات أخرى للخشب مثل التأسيس الكهربائية والقوارب والحوامات ومراوح الطائرات السمتية، وألواح الخشب المضغوط لها استعمالات كثيرة هي أيضا، ومن لصق الأجزاء الخشبية ببعضها بالاسمنت أو الجبس نحصل على ألواح البناء وألياف الخشب تنتج الألواح الليفية والتي تشتمل على الألواح العازلة والصلدة.
والخشب هو المادة الخام الرئيسة لصناعة الورق والمقوى وخيوط استيات السليليوز والسيلوفان والافلام الفوتوغرافية بالإسفنج الصناعي ومواد البناء والبلاستيك والكحول الاثيلي والميثانول وحامض الخليك والمولاس والخميرة والكليكوس والمعطرات الصناعية ومشتقات كيميائية أخرى كثيرة، وحيث أن الخشب هو الوقود منذ أقدم القرون، فهو ما يزال يستعمل كمادة رئيسة للتدفئة في معظم أرجاء العالم
الأهداف كما اوضحها مشرف النشاط الفني الأستاذ بسام الخليفة كما يلي :
1. التعريف بخامة الخشب .
2. التعريف بطريقة التعامل مع خامة الخشب .
3. التعريف بالزخرفة الإسلامية و الخط العربي .
4. التأكيد على المشاركة الجماعية .
5. التأكيد على المحافظة على نظافة المكان .
6. التأكيد على المحافظة على التراث الإسلامي من خلال التكوين الزخرفي .
درس التشكيل بالخشب :
· عمل التصميم .
· نقل التصميم على اللوح الخشبي .
· البدء بنشر اللوح الخشبي أو حفره .
· توجيه الطلاب للطريقة الصحيحة لنشر الخشب .
· تنعيم اللوح الخشبي بالصنفرة .
· تلوين اللوح الخشبي أو إضافة طبقة ورنيش .
· إعداد معرض خاص بأعمال الخشب . ( عرض شيء من تراثنا الإسلامي تنفيذ و عرض )
. إعداد لوحة من عجينة الغراء و نشارة الخشب .
. إعداد لوحة تمثل العمارة في المملكة قديماً ( قلعة ، بيت شعبي )





















































































































اقرأ المزيد »

[كشفي]مسابقة الأربع العقلية


الاربع العقلية لعبة تعتمد على المنافسة و اهم مايميزها انها لعبة ممتعة للكبار والصغار و لممارسة هذه اللعبة يحتاج المتسابق فيها الى التركيز و وضع خطط للفوز كما يحتاج لسرعة البديهة و الصبر و كما راينا فإن ههذه اللعبة نشاط ينمي هذه الجوانب التي يتحلى بها الكشافة ، وقد شارك في منافسات اللعبة المشرف الكشفي الاستاذ علي الشبعان و الستاذ بسام الخليفة المشرف الفني و مجموع طلاب الكشافة .








اقرأ المزيد »

[علمي] مسابقة فكّر و اربح


أقام مشرف النشاط العلمي مسابقة فكر واربح ولها مسميات كثيرة فكرتها ببساطة مسابقة ورقية تعطى للطلاب وتكون الإجابة فورية . حيث تسابق الطلاب لمعرفة الحلول و قد شارك طلاب النادي العلمي طلاب من الانشطة الأخرى و كان التنافس الشريف هو ما ميز هذه المسابقة ، وفي نهاية المسابقة تم فرز اوراق الاسئلة و تتويج الفائز بالمركز الأول و قد قام مدير النادي عبدالله بوشبيب و المشرف العلمي بتوزيع الجوائز و المركز الأول حصل على هدية قيمة .







اقرأ المزيد »

[ أشبال ] زيارة حديقة الطرف النموذجية

نظم النادي زيارة لحديقة الحيوان النموذجية بالطرف حيث تم اصطحاب مجموعة من الطلاب يرافقهم الأستاذ منير الراشد مشرف نادي الاشبال وقاموا بجولة في كافة جنبات الحديقة اطلعوا خلالها على محتويات الحديقة من الحيوانات النادرة الأليفة والمتوحشة . واستمتع الطلاب بركن القرود و حركاتهم البهلوانية ، و المضحكة و قام الاستاذ بتعريف الطلاب الاشبال بانواع الحيوانات التي تخفى عليهم اسمائها او موطنها أو حتى طريقة عيشها و اكلها . شكر الأشبال مشرفهم الأستاذ منير و مدير النادي الاستاذ عبدالله بوشبيب .












اقرأ المزيد »