3‏/8‏/2009

[ كشفي] دورة التصوير الفوتوغرافي


ضمن البرامج الصيفية التي يقيمها النشاط الكشفي بالنادي الصيفي ,الأستاذ علي الشبعان فقد تمت إستضافة الأستاذ صالح العبود أقيمت الدورة وكان الحضور جيد ومتفاعل بحمد الله , ومن فعاليات الدورة ، فقد تم الاستعانة بجهاز العرض داتاشو في كافة خطوات الشرح ، وقد تم تطبيق الاسس مع الطلاب واقامة بعض التجارب في فن الالتقاط الفوتوغرافي . و شهدت الدورة حضور مدير النادي الاستاذ بوبشيت الذي من جانبه رحب بالاستاذ صالح العبود و تقدم له بالشكر والعرفان لتلبيته الدعوة ، و قد حرص الأستاذ على الشبعان على توفير الاجواء الملائمة لإنجاح الدورة . وقد تم في نهاية الدورة توزيع الجوائز .





























اقرأ المزيد »

[ أشبال ] تعال وشاركني اللعب ، منك أتعلم


يعتبر اللعب أحد أهم عناصر حياة الطفل، فهو ليس مسلياً فحسب بل أنه أحد الطرق التي يتعرف بها على نفسه وعلى العالم من حوله مما ينمي العديد من مهاراته.ومع هذا، يغفل كثير من الآباء والأمهات عن ضرورة اللعب مع أطفالهم ومشاركتهم نشاطاتهم، بل ويجهلون حتى كيف ينتقون لعبة مناسبة وهادفة لطفلهم أهمية اللعب للأطفال . قال الأستاذ منير الراشد مشرف نادي الأشبال أنه ثبت أن استخدام اللعب للتعليم وسيلة تؤدي إلى تعدد المهارات والأنشطة المطروحة أمام الطفل، وتثير فيه التفكير الإبداعي وتعلمه أساليب حل المشكلات وصنع القرارات ولو كانت على المستوى البسيط، إلا أنه يشترط توفير أجواء المشاركة الجماعية وذلك حتى يتمكن الطفل من مواجهة التحديات والمشاكل التي تواجهه بطريقة مبهرة . و يعتبر اللعب وسيلة تربوية وأداة لإحداث التفاعل مع عناصر البيئة، مما يعمل على تنمية الشخصية وإثراء السلوك، وتقريب المفاهيم التي تساعد الطفل على إدراك الأشياء عن طريق الحسيات. من هنا قال لقد حرصنا على توفير شاشة كبيرة الحجم و احدث الالعاب التي تناسب الفئة العمرية لبث روح التنافس الشريف .
اقرأ المزيد »

[علمي] الإعجاز العلمي في القران الكريم


لقد كان اكتشاف المراحل المتنوعة والمتتابعة التي يمر بها الجنين من المسائل الصعبة والمعقدة في تاريخ علم الأجنة، ومرد تلك الصعوبة إلى الحجم المتناهي في الصغر لمراحل الجنين وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، ولعدم تيسر مشاهدته أو فحصه في مستقره داخل الرحم دون تقنية خاصة، ناهيك عن عدم الإدراك الصحيح لقرون طويلة قبل اكتشاف الميكرسكوب في القرن السابع عشر لدور كل من الذكر والأنثى في تكوين الجنين.
إلا أن القرآن الكريم – الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي – يمثل أو مرجع بين أيدينا يذكر أطوراً متميزة للجنين ويقدم مسميات ومصطلحات تصف المظهر الخارجي، وأهم العمليات والأحداث الداخلية لكل مرحلة، وقد استوفت هذه المصطلحات القرآنية بمثالية رائعة جميع الشروط التي يجب توفرها للمصطلحات العلمية الدقيقة.
يقول الله تعالى مبيناً مراحل التطور الجنيني: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ(12)ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ(13)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ(14)﴾ [المؤمنون:12-14].
هذا وقد ذكر الأستاذ صالح السعيد المشرف العلمي ، أن طرح مثل هذه المحاضرة القيمة يدعوهم للتفكر و التدبر في آيات القران الكريم الذي هو معجزة سيد المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين . هذا وقد رافق المحاضرة عرضاً بالداتاشو به شرحاً وافيا و عرضاً يمثل مراحل خلق الأنسان
اقرأ المزيد »

[إجتماعي] مطابع الحسيني بالاحساء تستقبل طلاب نادينا


أقام النشاط الإجتماعي في نادينا الصيفي زيارة لطلاب النادي لمطابع الحسيني حيث شاهد الطلاب مراحل وخطوات الطباعة بدءًا من الكتابة والتصوير والطباعة إلى الإخراج النهائي للمطبوع وقد تجول الطلاب في أرجاء المطابع التي تعتبر من أكبر مطابع الأحساء وبعد ذلك قام الطلاب بجولة في اقسام المطبعة حيث استمتع الجميع بهذه الرحلة المتميزة وقدموا شكرهم وتقديرهم لإدارة النادي وعلى رأسهم الأستاذ عبدالله بوشبيب مدير النادي . رافق الطلاب في الرحلة الأستاذ / وليد الفريدان المشرف الإجتماعي بالنادي .
اقرأ المزيد »